مصر تستفيد من التجربة الهولندية فى الصوب الزراعية

مصر تستفيد من التجربة الهولندية فى الصوب الزراعية

الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة

بحث الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مع لورانس فيستهوف، سفير المملكة الهولندية بالقاهرة، سبل التعاون فى قطاع الزراعة، والمجالات المتعلقة بين البلدين.

وأكد البنا، خلال لقائهما بديوان عام وزارة الزراعة، على أهمية الشراكة المصرية مع هولندا وفرنسا وإيطاليا فى مجال الزراعة، خصوصا التعاون مع هولندا فى مجال الصوب الزراعية، نظرا لتفوق الجانب الهولندى فى هذا المجال، ومع إطلاق المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية بمصر.

وأشار وزير الزراعة الى أن هناك أولويات لوزارة الزراعة خلال الفترة الحالية، وعدد من المشروعات الزراعية، التى يمكن التعاون من خلالها، حيث تركز فى الأساس على الإنتاج المحلى للتقاوى، فضلاً عن التغيرات المناخية وتأثيراتها على الإنتاج الزراعى والحيوانى، واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تتحمل التقلبات المناخية، وغير شرهة فى استخدام المياه، وأيضاً تعطى إنتاجية عالية، وجودة فائقة.

وأوضح الوزير أن ضمن تلك الاهتمامات أيضاً ترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الرى، واستغلال كل قطرة مياه الاستغلال الأمثل، من خلال تغيير نظم الرى فى الدلتا، وإدخال نظم تكنولوجية حديثة.

وأكد البنا على أهمية أن يشمل التعاون بين البلدين، زيادة التبادل التجارى للحاصلات والمنتجات الزراعية، لافتاً إلى أن مصر استطاعت مؤخراً فتح أسواق جديدة لها فى الخارج، حيث زادت نسبة صادرات الحاصلات الزراعية مقارنة بالعام الماضى.
وأشاد وزير الزراعة بالنظام التعاونى الزراعى فى هولندا، لافتاً إلى أنها تعد من التجارب والنماذج الجيدة والناجحة، التى سيتم الاستفادة منها وبحث إمكانية تطبيقها فى مصر.

واتفق الجانبان على أن يتم عقد لقاء بين الخبراء الزراعيين من الجانبين، لإعداد ورقة عمل خاصة بمشروعات التعاون الزراعى والحيوانى بين البلدين، والاتفاق على تنفيذها.