“وزارة الإسكان”: إجراء قرعة سكن مصر الشهر الجارى.. ومتوسط نسب التنفيذ 40%

“وزارة الإسكان”: إجراء قرعة سكن مصر الشهر الجارى.. ومتوسط نسب التنفيذ 40%

كشف المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، ومسئول ملف سكن مصر، عن تفاصيل ونسب تنفيذ مشروع سكن مصر، وموعد إجراء القرعة.

وأضاف المهندس وليد عباس، فى تصريح خاص لـ”المصدر 24″، أن متوسط نسبة تنفيذ مشروع سكن مصر وصلت لـ40%، وهناك عدد من المدن قاربت على الانتهاء من الهيكل الخرسانى بالكامل، منها دمياط الجديدة.

وأوضح معاون وزير الإسكان، إلى أن نسبة تنفيذ المشروع فى مدينة دمياط الجديدة وصلت لـ70%، بينما نسبة التنفيذ فى مدينة القاهرة الجديدة وصلت لـ20% و30% فى مدينة أكتوبر.

وحول موعد إجراء القرعة على المتقدمين، كشف المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، والمشرف على تنفيذ نسب تنفيذ مشروع سكن مصر، أنه سيتم إجراء القرعة خلال الشهر الجارى، مشيرًا إلى أن الهيئة تسعى حاليًا لتوفير أكبر عدد ممكن من الوحدات فى مدينتى القاهرة الجديدة ودمياط نتيجة لزيادة أعداد المتقدمين عن عدد الوحدات المطروحة، وسيتم توفير نحو 85% من الوحدات السكنية للمتقدمين، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تصل عدد الوحدات التى سيتم توفيرها فى مدينة القاهرة الجديدة لنحو 25 ألف وحدة وجارى الأراضى المقرر تنفيذ الوحدات الجديدة عليها، وكذلك الأمر بالنسبة لمدينة دمياط الجديدة.

وبالنسبة للمدن الأخرى التى تتضمنها المرحلة الأولى لمشروع سكن مصر، أشار معاون وزير الإسكان، إلى أن كافة المتقدمين سيحصلون على وحدات سكنية فى المدن الأخرى، وفى حال زيادة عدد المتقدمين على مواقع بعينها سيتم خيار الخاسرين فى نفس الموقع على الحصول على وحدة بموقع أخر فى نفس المدينة.

وبما يتعلق بموعد تسليم الوحدات السكنية للحاجزين، أكد المهندس وليد عباس، أنه طبقًا لكراسة الشروط موعد التسليم بد عامين من تاريخ إجراء القرعة، ولكن الوزارة تسعى لتسليم المواطنين قبل الموعد المحدد بعدة أشهر، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع سكن مصر بالكامل فى شهر سبتمبر المقبل.

وحول عدد الوحدات المقرر تنفيذها فى كل مدينة ومواقعها، قال المهندس وليد عباس، يتم تنفيذ 16808 شقق فى مدينة القاهرة الجديدة.

أما فى مدينة 6 أكتوبر، يتم تنفيذ 14920 وحدة، موزعة كالتالى: 5384 وحدة جنوب طريق الواحات بجوار الداون تاون، و4624 وحدة جنوب طريق الواحات شمال مشروع واحة أكتوبر، و4912 وحدة بجوار مدينة الإنتاج الإعلامى ومشروع دار مصر، فيما سيتم تنفيذ 3048 شقة فى مدينة العبور، بمنطقة 2600 فدان شمال المدينة، و2696 وحدة بمدينة دمياط الجديدة، فيما يتم تنفيذ 1296 شقة فى مدينة المنيا الجديد، و1232 فى مدينة بدر.

وأكد المهندس وليد عباس، أن تخصيص وحدات سكن مصر شخصى ولا يجوز التنازل أو التصرف فى الوحدة بأى نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية إلا بموافقة كتابية من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبشرط سداد المصاريف المقررة طبقاً للائحة العقارية بالهيئة، لافتًا إلى أن الحاجزين لهم حصة فى الأرض.

وتضمنت المرحلة الأولى لمشروع سكن مصر طرح 40 ألف وحدة سكنية بـ6 مدن جديدة وهى (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العبور – بدر – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة)، بمساحة 115 م2 للوحدة، وبنماذج معمارية مميزة.

وبما يتعلق بأسلوب السداد، يتم سداد نسبة 10% من الثمن الإجمالى للوحدة كدفعة جدية الحجز، وسيتم سداد 10% عند التخصيص، بعد الفوز بالقرعة العلنية، يتبعها سداد أقساط ربع سنوية بواقع 10 آلاف جنيه للقسط، ولمدة عام ونصف العام، وعند الاستلام يتم سداد نسبة 10%، بينما يتم سداد باقى المبلغ وفقاً لطريقتى سداد وهما: البديل الأول: سداد باقى المبلغ على 5 سنوات بدون فوائد مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والبديل الثانى: سداد المبلغ المتبقى على 15 عاما بنظام التمويل العقارى بفائدة تقدر بنحو 8.5% مع البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقارى.

وقال، إنه يتم إلغاء التخصيص فى الحالات التالية: اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بكراسة الشروط، أو بناءً على طلب المخصص له الوحدة، أو فى حالة عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ20 % بالإضافة إلى (1 % مصاريف إدارية + 0.5 % لحساب مجلس الأمناء) من إجمالى ثمن الوحدة، وذلك فى خلال المهلة الممنوحة للسداد (شهرين من تاريخ إجراء القرعة)، أو عدم سداد قسطين متتالين طبقاً لأسلوب السداد، أو التنازل أو التصرف فى الوحدة بدون موافقة مسبقة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص، أو تغيير الغرض المخصص له الوحدة، أو عدم التعاقد والاستلام للوحدة فى الموعد المحدد للاستلام.

وفى السياق ذاته، أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح 2200 وحدة سكنية بمشروع “سكن مصر”، للحجز بمدينتى “غرب قنا” (1100 وحدة)، وناصر “غرب أسيوط” (1100 وحدة)، ابتداءً من يوم الثلاثاء 26/12/2017.

وتصل مساحة الوحدات السكنية لـ115م2 للوحدة، بمستوى تشطيب متميز، وسيتم تسليمها خلال 24 شهرًا، موضحًا أنه سيتم تنفيذ سياج شجرى حول المشروع، وأعمال تنسيق موقع متميزة، وخدمات تجارية، وحدائق خاصة لشقق الدور الأرضى.

وتضمنت المرحلة الأولى لمشروع سكن مصر طرح 40 ألف وحدة سكنية بـ6 مدن جديدة وهى (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العبور – بدر – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة)، بمساحة 115 م2 للوحدة، وبنماذج معمارية مميزة.