“وزارة الإسكان” موعد طرح المرحلة الثالثة من شقق “دار مصر” ومواعيد القرعة العلنية لـ40 ألف وحدة بـ”سكن مصر” في 6 مدن
دار مصر

“وزارة الإسكان” موعد طرح المرحلة الثالثة من شقق “دار مصر” ومواعيد القرعة العلنية لـ40 ألف وحدة بـ”سكن مصر” في 6 مدن

كشف المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للشؤون الفنية، عن موعد إجراء القرعة العلنية للحاجزين بمشروع وحدات سكن مصر بواقع 40 ألف وحدة سكنية بـ6 مدن، معلنًا إجراء القرعة العلنية في النصف الثاني من ديسمبر الجاري- بحد أقصى- في جميع المدن.

وأضاف “عباس” في حواره للمصدر 24 ، أن معدلات التنفيذ في المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر تجاوزت الـ 50% في بعض المدن، ومن المقرر طرحها خلال النصف الثاني من 2018، وإلى نص الحوار..

لماذا تأخرت قرعة مشروع سكن مصر؟

تأخرت قرعة سكن مصر بسبب قرعة الأراضي التى بدأت أكتوبر الماضي، لكن من المقرر أن تتم القرعة لـ 40 ألف وحدة في النصف الثاني من ديسمبر الجاري- بحد أقصى- في جميع المدن.

ماذا عن نسب التنفيذ في مشروع سكن مصر.. ومتى تسليم الحاجزين؟

شقق سكن مصر موجودة في 6 مدن جديدة، وفي الحقيقية أجهزة المدن تعمل الآن على سرعة تنفيذ الوحدات ومن المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام المقبل، وتجاوزت نسبة التنفيذ في دمياط الجديدة 50%، وفي 6 أكتوبر 30%، بينما في القاهرة الجديدة وصلت 20%، وبمجرد الانتهاء من عمليات التنفيذ والتشطيبات النهائية يستلم الحاجزون وحداتهم.

هل هناك مرحلة تكميلية في مشروع سكن مصر ؟

قررت وزارة الإسكان، طرح مرحلة جديدة من “سكن مصر” في المدن الجديدة؛ لاستيعاب أكبر قدر من المتقدمين، ولدينا طلبات للحجز في كل المدن.

هل كل المتقدمين في المرحلة الأولى يحصلون على وحدات؟

طرحنا 40 ألف وحدة في 6 مدن، وتقدم أكثر من 70 ألف حاجز، وحديث الوزارة عن طرح وحدات أخرى في عدد من المدن لا يعني أن كل المتقدمين يحصلون على وحدات، ففي بعض المدن لا يوجد أراضٍ كافية لبناء وحدات جديدة ضمن المشروع.

هل هناك وحدات جديدة في القاهرة الجديدة باعتبارها أكثر المدن إقبالا من المواطنين؟

بالفعل مدينة القاهرة الجديدة الأكثر إقبالا على وحدات سكن مصر، ومن المقرر تنفيذ ما يقرب من 10 آلاف وحدة جديدة ضمن المشروع.

ومتى طرح المرحلة الثالثة من شقق “دار مصر”؟

طرح المرحلة الثالثة من شقق “دار مصر” للإسكان المتوسط، تأجلت لعدة اعتبارات، أهمها الانتهاء من تسليم وحدات المرحلة الأولى والثانية، من المقرر طرحها خلال الربع الثاني من 2018.

ماذا عن نسب التنفيذ.. وما هي المدن التي تُطرح بها الوحدات؟

معدلات التنفيذ في المرحلة الثالثة من مشروع “دار مصر” تجاوزت الـ 50% في بعض المدن، وهذه المرحلة تتكون من 15480 وحدة، بواقع 8.7 ألف وحدة في القاهرة الجديدة، و3 آلاف وحدة في 6 أكتوبر، 480 وحدة في مدينة الشروق، و816 وحدة في العبور، 432 وحدة في مدينة المنيا الجديدة، 912 وحدة في مدينة الشيخ زايد.

هل تم تحديد سعر المتر السكني؟

في الحقيقية لجنة التسعير في الوزارة لم تتوصل إلى سعر محدد للمتر حتى الآن، ومازلنا نحسب تكاليف البناء، وهناك تعويضات للمقاولين، وفروق في أسعار مواد البناء.

متى طرح الأراضي الاستثمارية للمطورين العقاريين في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة؟

من المقرر طرح حزمة جديدة من الأراضي في 13 مدينة جديدة مطلع 2018، من بينها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، والوزارة لديها رؤية واضحة في طرح الأراضي، ولن نطرح أي جزء من الأراضي إلا وهى جاهزة من كل شيء.

كم تقدر موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في 2018؟

تم زيادة موازنة الهيئة العام المقبل؛ لتصل إلى أكثر من 55 مليار جنيه مقابل 40 مليار جنيه في العام المالي الحالي، لأن حجم الأعمال التي تنفذها الهيئة خلال السنوات الأربع الأخيرة تاريخي وغيرمسبوق.

ماذا عن تطوير المدن الجديدة وترفيق الأراضي؟

هيئة المجتمعات العمرانية أكبر مطور عقاري في العالم وليس في الشرق الأوسط فقط، ونعمل على تطوير ما يقرب من 1.3 مليون فدان في 13 مدينة جديدة، ولدينا رؤية استثمارية واضحة نعمل على تنفيذها مثل العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجيدة.