“وزارة التموين” تنفي تخفيض حصص الدقيق المدعم للمخابز

“وزارة التموين” تنفي تخفيض حصص الدقيق المدعم للمخابز

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن تخفيض وزارة التموين حصص المخابز من الدقيق المدعم.

ونفى المركز هذه الشائعة في تقرير سابق له بالعدد رقم (92)، إلا أنه لوحظ إعادة تداول هذه الشائعة مرة أخرى خلال الفترة الحالية؛ بهدف إثارة بلبلة الرأي العام، الأمر الذي دفع المركز للتواصل مجددًا مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت بدورها تلك الأنباء جملةً وتفصيلًا.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفقًا للبيان الصادر اليوم الخميس عن المركز، أن منظومة الخبز تسير وفق دورة الإنتاج ويتم تسليم القمح والدقيق للمطاحن والمخابز بانتظام ‏ويحصل كل شريك في المنظومة على حصص القمح والدقيق دون تغيير، ويتم تسجيل إنتاج الخبز ‏على النظام بشكلٍ يومي، مشددة على أن رغيف الخبز المدعم خط أحمر لا يمكن ‏المساس به ‏وسعره محدد بــ ٥ قروش, ويمكن للمواطن صرف حصته من أي مخبز داخل نطاق محافظته‏.

وأضافت الوزارة، أن أرصدة القمح كافية لإنتاج الخبز حتى أول مارس من العام المقبل، مؤكدةً أن الهيئة العامة للسلع تتعاقد على شراء الأقماح من الخارج من خلال مناقصات ‏دولية لتعزيز الأرصدة بشكل مستمر.

وتابعت ‏الوزارة، أن التغير في حصص الدقيق المدعم للمخابز يرجع إلى تطبيق منظومة الخبز الجديدة التي تعتمد على نظام إلكتروني في صرف حصص المخابز من الدقيق المدعم، والتي تختلف من مخبز لآخر حسب حجم الإنتاج الفعلي لكل مخبز ووفقًا لقيمة التأمين الذي يسدده كل مخبز.

وأوضحت الوزارة أنها تتابع بشكلٍ منتظم دورة إنتاج الخبز ويتم إصدار تعليمات وتوجيهات لجميع ‏مديري المديريات على ‏مستوى الجمهورية للرقابة المستمرة على جميع المخابز والتأكد من ‏وصول كميات ‏الدقيق المدعم والمقررة دون تغيير.‏

وناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق برغيف الخبز المدعم في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية ‏‏(‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).‏