وزارة التموين قاعدة البيانات الجديدة.. «رسائل الموبايل» لتفعيل بطاقات التموين وتخصيص 12 يوماً كل شهر لطلبات «الفصل الاجتماعى»
وزارة التموين

وزارة التموين قاعدة البيانات الجديدة.. «رسائل الموبايل» لتفعيل بطاقات التموين وتخصيص 12 يوماً كل شهر لطلبات «الفصل الاجتماعى»

حصل «المصدر 24» على الملامح النهائية لقاعدة البيانات التموينية الجديدة، التى ستعلن عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية مطلع يناير 2018، بعد الانتهاء من تصحيح كامل بيانات المواطنين بنهاية ديسمبر 2017، وقال مصدر بالوزارة لـ«الوطن» إن القاعدة الجديدة تتضمن تحديد آلية لحل أزمات طلبات الفصل الاجتماعى لبطاقات التموين، حيث سيتم تخصيص 12 يوماً من كل شهر ميلادى، تحديداً من يوم 8 إلى يوم 20، يكون على المواطن فيها الذهاب لمكاتب التموين وتقديم بياناته، وسيتم إصدار البطاقة الجديدة خلال فترة من شهر إلى شهر ونصف، وبذلك ستتم عملية الفصل الاجتماعى خلال فترة معينة.

 

تخصيص 12 يوماً كل شهر لطلبات «الفصل الاجتماعى»

وأوضح المصدر أنه سيتم تطبيق نظام جديد بشأن البطاقات «بدل التالف والفاقد» والبطاقات الجديدة، بالتعاقد مع إحدى شركات المحمول، لإرسال رسائل قصيرة على رقم صاحب البطاقة، لإعلامه بصدورها وتسلمها، ثم إدخال رقم سرى عن طريق الشركة على هاتف الشخص نفسه ليتم تفعيل البطاقة.

وبحسب المصدر، فمن المقرر أن تنتهى الوزارة بنهاية ديسمبر المقبل من تصحيح بيانات 320 ألف مواطن ثبت خطؤهم أثناء عملية تحديث البيانات، حيث تعانى بياناتهم من نقص يتعلق بوضوح رقم بطاقة الرقم القومى ومحل الإقامة الحالى، بالإضافة لعدد الأبناء المقيدين والمستفيدين فعلياً من الحصول على سلع تموينية.

من ناحية أخرى، كشف محمد سويد، مستشار وزير التموين، أن مصر تنتج ربع مليار رغيف يومياً، وهى تعتبر أكبر صناعة فى مصر، لأنه لا توجد صناعة تنتج ربع مليار قطعة يومياً.

وأضاف «سويد»، فى تصريحات، أمس، أن معدلات الاستهلاك اليومى للخبز فى مصر أعلى من المعدلات العالمية لأن هناك نسبة غير قليلة من الفقراء، يعتمدون على الخبز فى طعامهم. وأشار مستشار وزير التموين، أن المواطن المصرى يستهلك 185 كيلو دقيق يومياً، بينما يستهلك الفرد عالمياً 85 فقط.