وزارة الإسكان : تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعى الحر الوحدات بمساحات 90 مترا وتتضمن 3 غرف وصالة.. رئيس الجهاز: بدءنا تسعير الشقق والطرح فى ديسمبر
الإسكان الاجتماعي

وزارة الإسكان : تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعى الحر الوحدات بمساحات 90 مترا وتتضمن 3 غرف وصالة.. رئيس الجهاز: بدءنا تسعير الشقق والطرح فى ديسمبر

كعادته دائما يحرص “المصدر 24” على التواجد داخل المشروعات القومية، لرصد ومتابعة نسب التنفيذ لحظة بلحظة وتقديم المعلومات الدقيقة للقارئ من داخل المواقع وعلى أرض الواقع حتى تكون معلومة موثقة بالصور والفيديو، ولذا قمنا بجولة داخل مشروع الإسكان الاجتماعى الحر بمدينة برج العرب، الذى سيتم طرحه لكافة المواطنين بمختلف المحافظات لأول مرة فى تاريخ المدينة، وذلك لجذب أكبر عدد من المواطنين للمدينة الجديدة وزيادة نسبة التنمية داخل المدينة وخلق المزيد من فرص العمل لمختلف الشرائح.

المشروع يضم 13 ألف وحدة سكنية

مشروع الإسكان الاجتماعى داخل مدينة برج العرب الجديدة يتضمن 13 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من تشطيبها بالكامل، وجارى الانتهاء من أعمال المرافق للمشروع، التى تتضمن خطوط المياه والكهرباء والغاز، وكذلك اللاند سكيب والطرق وأعمال الإنارة اللازمة.

المشروع يقع فى مواجهة المنطقة الصناعية بالمدينة ويجاوره من اليمين مشروع لعمارات الأوقاف واليسار مشروع عمارات وفيلات كمبوند مفتوح لنقابة المهندسيسن، ويقترب من المشروع من طريق العلمين وعلى بعد 7 كيلو متر فقط من الساحل الشمالى، وعندما تدخل المشروع تفاجئ بمستوى التشطيب الفاخر وروعة اللاند سكيب، والباندورات التى تتضمنها الحدائق بين العمارات السكنية.

مساحة الوحدة 90 مترا مربعا

وخلال الجولة التقينا المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، وشرح لنا تفاصيل مشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة، حيث أكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 13 ألف وحدة سكنية فى المدينة، بمساحات 90 متر مربع، مشيرا إلى أنه عندما تم طرح الوحدات السكنية للحجز لم يتقدم سوى عدد قليل من أبناء المحافظة، مشيرا إلى أنه لجأ لفكرة خارج الصندوق، هى طرح عدد من هذه الوحدات بنظام البيع الحر من أجل جذب أكبر عدد ممكن من المواطنين للمدينة لزيادة معدل التنمية.

وأضاف “غنيم” أنه عندما تقدم بالمذكرة لوزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، الذى بدوره عرضها على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، وتم مناقشتها وتمت الموافقة عليها، مشيرا إلى أنه جارى حاليا تسعير الوحدات السكنية بنظام البيع الحر.

توقعات بألا يزيد سعر الوحدة عن 220 ألف جنيه

وأكد أنه من المتوقع أن لا تزيد سعر الوحدة السكنية عن 220 ألف جنيه، لافتا إلى أنه سيتم وضع أكثر من نظام للسداد بحيث يكون هناك نظام للدفع الكاش، وآخر للتقسيط على فترة زمنية قصيرة، وآخر بنظام التمويل العقارى.

وحول نظام الوحدات السكنية ومستوى التشطيب داخل الوحدات، قال المهندس أمين غنيم، أن مساحة الوحدة 90 متر مربع كاملة التشطيب، تتكون من ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ، والوحدة مضيئة طوال النهار نتيجة لبعد العمارات عن بعضها وعدم التصاقها ببعض، كما تم استخدام أفضل أنواع السيراميك وكذلك الدهان المطلوب، مشيرا إلى أن الوحدات تبعد عن الساحل الشمالى ومدينة العلمين ومارينا حوالى 7 كيلو مترات، وامتلاك وحدة فى هذه المنطقة يوفر على المواطن أكثر من مليون جنيه ممن الراغبين فى قضاء اجازتهم والعطلات الأسبوعية فى مارينا والساحل.

طرح 6500 وحدة بنظام البيع الحر

وحول عدد الوحدات السكنية المقرر طرحها بنظام البيع الحر، أشار إلى أنه من المقرر أن يتم طرح 6500 وحدة سكنية، وفى حال زيادة أعداد المتقدمين، سيتم زيادة عدد الوحدات السكنية.

وأشار إلى أن نظام التخصيص سيتم بنظام أسبقية الحجز وليس القرعة، وسيحصل المواطن على الوحدة السكنية الخاصة به فور سداد سعرها سواء بنظام الكاش أو دفع جزء من سعرها فى حال نظام التقسيط.

مشروع المنطقة التكنولوجية بمنطقة الجامعات

وحول المشروعات الاخرى الجارى تنفيذها بالمدينة، قال المهندس أمين غنيم أنه جارى تنفيذ مشروع المنطقة التكنولوجية بمنطقة الجامعات بالمدينة، بمساحة 30 فداناً، وتتكون من 10 مبان، وتشمل: مبنى التدريب، ومبنى الابتكار والإبداع، ومبنى الـ “call center”، ومبنيين للمحلات والبنوك والمطاعم (1، 2)، ومبنى الشركات، ومبنى الخدمات الصحية، ومبنى خدمة المواطنين،، إضافة إلى الهايبر، والمسجد، لافتا إلى أن المرحلة تم الانتهاء منها بالكامل ونسبة انجاز المشروع ككل تتراوح من 47 إلى 50 %.

وأضاف أن الخطة الاستثمارية للمدينة خلال عام 2017 تقدر بنحو 600 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الخطة الجديدة تتضمن تنفيذ عدد من المشروعات فى مقدمتها مشروعات طرق بجميع أحياء المدينة ومناطق الإسكان الاجتماعى.

ترفيق 2.1 مليون متر مربع أراضى صناعية

وأوضح أن الخطة الجديدة تتضمن ترفيق 2.1 مليون متر مربع أراضى صناعية بمساحات تبدأ من 800 متر إلى 1000 متر ومضاعفاتها، بأنشطة مختلفة تتمثل فى “أنشطة غذائية، وأنشطة صناعات دوائية وأنشطة هندسية وغزل ونسيج وجلود ومخازن”، متوقعًا طرحها للحجز خلال النصف الثانى من عام 2017

وأشار رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة، إلى أن الخطة تتضمن أيضًا طرح نادى اجتماعى يقام على مساحة 30 فدان، ومشروعات كهرباء، وحضانات ومدارس، وجارى التنسيق مع وزارة الصحة لتنفيذ مستشفى عام بالمدينة.