فيديو| مارجريت عازر لـ«مساء dmc»: رفع سن الزواج للفتيات «ضرورة»

فيديو| مارجريت عازر لـ«مساء dmc»: رفع سن الزواج للفتيات «ضرورة»

مارجريت عازرمارجريت عازر

قالت مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إنها ستتقدم بمشروع قانون لرفع سن زواج الفتيات لـ21 عامًا، حفاظًا على حقوقهم فى التعليم وشغل مكانة مناسبة بالمجتمع، وحماية للفتيات من إهدار فرصهن فى الاختيار الرشيد لزوج المستقبل بعد بلوغهن سن الـ21.

وأوضحت عازر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أسامة كمال ببرنامج "مساء dmc" عبر فضائية "dmc"، مساء الخميس، أن الزواج المبكر يرهق الفتيات الصغيرات بأعباء الحمل والولادة، حيث تكون الفتاة شبه طفلة تربى أطفالًا، ما ينعكس سلبًا على المجتمع بأَسْره، وأجياله القادمة، فرفع سن الزواج للفتيات ضرورة ملحة فى ظل الظروف التى تمر بها مصر.

وأضافت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن الدستور نص فى المادة 80 منه على أنه "يعد طفلًا كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره "، ومن ثم فإن كل من يتزوج قبل هذه السن فهو طفل، وليس معنى ذلك تعارضه مع الشريعة الإسلامية، خصوصا أنها المصدر الرئيسى للتشريع، وهى التى حددت مواصفات الفتاة التى يمكن تزويجها بكونها "البِكر الرشيد"، ومن ثم فإن البكر الرشيد عند 21 عامًا.

وطالبت النائبة بتشديد العقوبة على جميع المخالفين لسن الزواج الحالى وهى 18 عامًا، كما نص عليه القانون، مشيرة إلى أن مشروع قانون زواج الفتيات تحت 18 عامًا الخاص بالنائب أحمد سميح غير دستورى.