التفاصيل الكاملة للشقق والأراضى المطروحة من وزارة الإسكان

التفاصيل الكاملة للشقق والأراضى المطروحة من وزارة الإسكان

وحدات سكنيةوحدات سكنية

أجابت حلقة اليوم من برنامج "حال بلدنا" مع الإعلامى أحمد خيرى على الراديو 9090 عن تساؤلات المتابعين حول الوحدات السكنية وأراضى البناء المطروحة من وزارة الإسكان لمختلف الشرائح الاجتماعية، وطريقة التقديم وشرط الحصول عليها.

وحدات العاصمة الإدارية الجديدة

قال هانى يونس، المتحدث الرسمى باسم وزارة الإسكان خلال مداخلته مع "حال بلدنا"، إنه جارى الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح أول 17 ألف وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم توفيرها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد يونس أن وحدات العاصمة الإدارية كاملة التشطيب، ذات مواصفات فاخرة تناسب متوسطى الدخل والشرائح الأعلى، بمساحات تتراوح بين 110 إلى 180 مترًا مربعا، مع وجود تسهيلات فى السداد، بالتقسيط على 5 أو 6 سنوات دون فائدة، أو بنظام التمويل العقارى على 10 إلى 20 سنة بهامش ربح بسيط.

وعن مواصفات التشطيب، أشار متحدث وزارة الإسكان إلى تميز تلك الوحدات بوجود باركيه فى الأرضيات، واستخدام زجاج و"ألوميتال" فاخر للنوافذ، مع وجود دش مركزى وأرصفة واسعة ومناطق خضراء.

الوحدات المخصصة للمصريين فى الخارج

وأشار يونس إلى وجود وحدات مخصصة للمصريين فى الخارج وفقًا للاتفاق المبرم بين وزير الإسكان ووزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، جارى الانتهاء من وضع أسعارها وطرق السداد ليتم الإعلان عنها خلال أيام.

وأوضح أن تلك الوحدات لن تخضع لنظام القرعة، حيث يمكن للعاملين بالخارج الحصول عليها بطريقة مباشرة دون سحب مقابل الدفع بالدولار.

وحدات سكن مصر

وأضاف أنه تم الإعلان عن طرح حوالى 40 ألف وحدة سكنية تتبع الإسكان المتميز للشرائح الأعلى من محدودى الدخل وأقل من متوسطى الدخل "سكن مصر"، بست مدن جديدة هى القاهرة الجديدة، و مدينة بدر، ومدينة العبور، و6 أكتوبر، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، سيتم طرح كراسة الشروط الخاصة بها يوم 15 أغسطس الجارى بفروع بنك الإسكان والتعمير.

ويتراوح سعر المتر المربع فى تلك الوحدات بين 3600 جنيه حتى 5 آلاف جنيه، بمساحات موحدة 115 مترًا كاملة التشطيب والمرافق، بسور شجرى ومحلات لتلبية خدمات المواطنين.

وأكد متحدث وزارة الإسكان أن تلك الوحدات ليست مدعومة من الدولة، لكن تقل أسعارها عن السوق بنسبة 40% على الأقل، مع وجود خصومات خاصة للدفع الفورى "الكاش".

وعن نظام السداد، أشار إلى وجود دفعة مقدم 10% من سعر الوحدة، ثم 10% أخرى عن إرساء القرعة العلنية على الشخص المتقدم، ثم دفع 10آلاف جنيه كل 3 أشهر حتى موعد الاستلام، ثم دفع 10% أخرى عند الاستلام، وتقسيط الـ60% المتبقية من المبلغ أو سدادها بنظام التمويل العقارى، على أن يتم تسليمها خلال عامين.

تفاصيل الأسعار وطريقة الحجز من هنا

أراضى البناء

وأعلن متحدث وزارة الإسكان عن بدء تسلم مقدمات حجز 24 ألف قطعة أرض فى 19 مدينة بمساحات تتراوح بين 209 حتى 1500 متر، موضحًا أنه يمكن للمستثمرين الحصول على المساحات الكبيرة بأسعارها الحقيقية دون دعم، على أن يخصص الدخل لدعم إسكان محدودى الدخل.

وأكد يونس اشتراط الحصول على تلك القطع عدم الحصول على وحدة إسكان اجتماعى أو قطعة أرض مسبقًا.

وحدات الإسكان الاجتماعى

كما أعلن عن طرح كراسة الشروط الخاصة بـ100 ألف وحدة إسكان اجتماعى يوم 12 أغسطس الجارى بجميع فروع مكاتب البريد.

مدينة المنصورة الجديدة

وأكد يونس بدء تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة، نافذة الدلتا السياحية، والتى تخدم حوالى 680 ألف نسمة بوحدات إسكان اجتماعى ومتوسط وفاخر،على مساحة 5104 أفدنة، تخصص 15% من فائض مبيعاتها لمحافظة الدقهلية.