محمد نجم: محور تنمية القناة سيتيح «العمل والتصدير»

محمد نجم: محور تنمية القناة سيتيح «العمل والتصدير»

الإستاذ محمد نجمالإستاذ محمد نجم

قال الباحث الاقتصادى محمد نجم، إن محور تنمية قناة السويس، سيساعد على العودة بفائدة مباشرة، وهى خلق فرص عمل كثيرة، والفائدة غير المباشرة، فتح مجال أكبر للتصدير.

وتابع متحدثا عن مدى جدوة محور تنمية القناة السويس، إنه يتم إنشاء منطقة اقتصادية وتكنولوجية بها 6 موانىء، لخدمة المناطق، بالتفاوض مع روسيا وفرنسا وبولندا، أن تم جمع 654 مليار جنيها لعمل القناة، تم سحب ما لا يتجاوز 20 مليار للحفر فقط، والباقى لتطوير القناة وإعمارها.

وأوضح نجم لماذا لم تدخل البنوك بشكل كامل فى تمويل القناة، قائلا أن هناك بالفعل مؤسسات وبنوك اشترت من سندات القناة ولكن التمويل لم يكن لها كاملا، لأن الرئيس أراد تحقيق البعد المعنوى، وهو أن "الشعب هو اللى عمل المشروع".

ولفت، خلال استضافته ببرنامج "المانيفستو" على الراديو 9090، إلى أنه بالإضافة لإنشاء منطقة اقتصادية وأخرى تكنولوجية، سيتحتم إنشاء مجتمعات عمرانية، فيجب توفير مرافق وخدمات ومكان آمن للمعيشة هناك.

ولخص الباحث الاقتصادى الفكرة قائلا: "أنا عايزة أصدر، هعمل مصنع ومنتج معين، عايز أصدره ألمانيا، لازم يبقى بنية تحتية لوجوستية، وهى الموانئ، ومجتمع عمرانى لمن سيعملون فى المصنع والميناء، وهكذا سيوفر محور التنمية فرصة عمل، وهى فايدة مباشرة، وفرصة تصدير وهى الفرصة غير المباشرة".

برنامج "المانيفستو"، يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، ويذاع الثلاثاء من كل أسبوع، على الراديو 9090، فى تمام الثانية عشر ظهرا.