محمد نجم: هذا ما تجنبناه بتنفيذ قناة السويس فى 2015

محمد نجم: هذا ما تجنبناه بتنفيذ قناة السويس فى 2015

محور قناة السويسمحور قناة السويس

مع انتشار مصطلحات مثل "الترعة والتفريعة والفنكوش".. قال الباحث الاقتصادى، محمد نجم، إنه يجب التفريق بين الكلام الاقتصادى المسيس والكلام العلمى.

وتابع نجم أن هذه المصطلحات لا تستخدم فى أى إطار علمى، ولا يؤخذ بها فى أى دراسة علمية، أما الكلام الاقتصادى العلمى يكون مبنيا على مشروع بدراسة جدوى واضحة ومحددة ومدروسة، وأن المشروع ليس مجرد "حفر شوية رملة ومكانهم مية وتعدى المراكب".

أوضح نجم، خلال استضافته ببرنامج "المانيفستو" على الراديو 9090 "أنه لدينا قناة تربط بين البحرين، وأردنا عمل توسعات موازية الهدف منها على المدى المتوسط من 5:3 سنوات، والمدى الطويل من 10: 15 عاما، تجنب حدوث ضغط الاستهلاك، وأن تنفيذ التوسعات فى هذا الوقت أفضل من تأجيله، حتى نتجنب حدوث الضغط وارتفاع التكلفة".

وقال الباحث: "أنت كاقتصادى لازم تاخد بالك من فكرة التحوط، لما تم تنفيذ قناة السويس الجديدة كان الدولار بـ7 أو 8 جنيها، لو كانت اتنفذت 2010 كان الدولار بـ5 أو 6 جنيه، فى 2008 كان الدولار 3.5 .. وهكذا".

برنامج "المانيفستو"، يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، ويذاع الثلاثاء من كل أسبوع، على الراديو 9090، فى تمام الثانية عشر ظهرا.