الطاهرى: مصر فرضت سيادتها على العالم بـ«قناة السويس الجديدة»

الطاهرى: مصر فرضت سيادتها على العالم بـ«قناة السويس الجديدة»

 عبور أحدث سفينة سياحية قناة السويس عبور أحدث سفينة سياحية قناة السويس

قال الكاتب الصحفى والإعلامى، أحمد الطاهرى، إنه بافتتاح مصر قناة السويس الجديدة، فرضت سيادتها على العالم بمشروع تنمية بالغ الأهمية.

وخصص الكاب الصحفى والإعلامى، أحمد الطاهرى، حلقة اليوم من برنامج "المانيفستو" على الراديو 9090 عن ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، التى شهدتها مصر فى 6 أغسطس 2015، وفى إطار ذلك استضاف الباحث الاقتصادى محمد نجم، للحديث عن القناة الجديدة.

وتحدث الطاهرى عن تاريخ قناة السويس، ففى التعريف الجغرافى هى ممر مائى صناعى طولها 193 كيلومترا، تصل بين البحرين وتربط بين البحيرات المرة، وتربط بين قارتى أوروبا وآسيا، وهى أسرع ممر بحرى بين القارتين، فهى تختصر 15 يوما من عمر الرحلة عبر القارتين.

فكرة حفر قناة السويس جاءت مع الحملة الفرنسية، وأول من فكر فى شق القناة كان قائد الحملة نابليون بونابرت، وبعد 50 سنة، استطاع ديليسبيس تنفيذ الفكرة.

وأضاف الطاهرى: "القناة غيرت الحياة فى مصر وغيرت حركة التجارة العالمية، كانت سبب خير كبير على مصر وسبب أطماع كبيرة، وأصبحت القناة دولة داخل الدولة".

وتابع: "فى 6 أغسطس 2015، افتتحت مصر قناة السويس الجديدة، بطول 35 كيلومترا، فى حفل افتتاح مهيب، وفرحت مصر بعد سنوات من الانهيار والفوضى، وفرضت سيادتها على العالم بمشروع تنمية بالغ الأهمية".

برنامج "المانيفستو"، يقدمه الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى، ويذاع الثلاثاء من كل أسبوع، على الراديو 9090، فى تمام الثانية عشر ظهرا.