فيديو| «القومى للسكان» يكشف استراتيجيته للسيطرة على معدلات المواليد

فيديو| «القومى للسكان» يكشف استراتيجيته للسيطرة على معدلات المواليد

سكان مصرسكان مصر

كشف طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، عن استراتيجية المجلس للسيطرة على معدلات الزيادة السكانية، والمرتبطة برؤية مصر 2030، تعتمد على محورين أبرزهما تقليص الزيادة السكانية، من خلال التوعية بوسائل تنظيم الأسرة، وهى مسؤولية الدولة والمجتمع معا.

وأضاف توفيق خلال حواره ببرنامج "ما وراء الحدث" عبر فضائية "اكسترا نيوز"، مساء الإثنين، أن المحور الثانى للاستراتيجية يعتمد على الارتقاء بالخصائص السكانية، لإخراج طالب متعلم يناسب سوق العمل، ويجد وظيفة مناسبة.

وتابع توفيق أنه يجب خلخلة التكدس السكانى فى وادى النيل والدلتا، والتى تشكل حاجز ضيق يضغط على موارد الدولة، بالإضافة على توفير البنية التحتية فى المدن الجديدة مع تقديم تحفيزات للشباب للخروج من وادى النيل من خلال توفير فرص عمل.

وأشار مقرر المجلس القومى للسكان، إلى أن الاستراتيجية المتبعة تبدأ من يناير 2018 وتستمر لمدة 5 سنوات، يشرف عليها 10 وزارات معنية، ما يُسرِّع من خفض عدد المواليد، حيث من المقرر أن يصل عدد السكان فى مصر 112 مليون نسمة فى 2030.

ولفت إلى أن الاستراتيجية تشمل خفض المواليد من 800 إلى 700 ألف مولود سنويًا، بالإضافة إلى تخفيض استهلاك المياه البالغة حاليًا 450 متر مكعب، والمتوقع أن تصل عام 2030 أقل من 400 متر مكعب.

وتابع توفيق أن الدولة طبقًا للدراسات العملية التى تقدم بها المجلس القومى للسكان، توفر من 150 إلى 200 مليار جنيه، جراء خفض معدل النمو السكانى، كما تصل معدل النمو الاقتصادى 7.5% بما يعادل 3 أضعاف النمو السكانى، حتى نشعر بالرفاهية على غرار الدول المتقدمة.