3 اتفاقيات لإنتاج طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاوات

3 اتفاقيات لإنتاج طاقة شمسية بقدرة 120 ميجاوات

شريف إسماعيلشريف إسماعيل

أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، حرص الدولة على تقديم كافة التيسيرات بما يدعم التوسع فى إقامة مشروعات الطاقات الجديدة والمتجددة وإتاحة الفرص أمام المستثمرين للدخول فى هذا المجال.

جاء ذلك فى بيان صادر من المكتب الإعلامى لمجلس الوزراء، اليوم الإثنين، عقب مراسم توقيع 3 اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية قدرة 120 ميجاوات ببرنامج تعريفة التغذية بمنطقة بنبان، محافظة أسوان، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس جمال عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والسيد محمد بن عبدالله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور.

وقال البيان إن الاتفاقيات الثلاث التى تم توقيعها لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية تأتى فى إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذى تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح حتى 50 ميجاوات كجزء من برنامج أكبر لدعم الطاقة المتجددة.

وأشار البيان إلى أن مصر تسعى للاستفادة من التقنيات الحديثة المطبقة بمجال الطاقات الجديدة والمتجددة من أجل توفير مختلف الاحتياجات والمتطلبات بما يحقق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

ومن جانبه، أوضح وزير الكهرباء أن ما تم توقيعه من اتفاقيات لشراء الطاقة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكوا باور يهدف إلى المشاركة فى تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل 3 مشروعات محطات شمسية كهروضوئية بقدرة 120 ميجاوات، وذلك فى منطقة بنبان شمال مدينة أسوان ضمن برنامج تعريفة التغذية بالمرحلة الثانية.

كما أشار إلى أنه من المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث المزمع إنشاؤها بمنطقة بنبان بأسوان فى تقليل انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون بحوالى 156 ألف طن سنوياً وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالى 80 ألف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات إنشاء المحطات المتوقعة فى الربع الأخير من العام 2018.