وزير التعليم العالى: المستشفيات الجامعية زادت من 17 إلى 106

وزير التعليم العالى: المستشفيات الجامعية زادت من 17 إلى 106

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالىالدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه تمت زيادة عدد الكليات فى المدن الجديدة من 132 كلية إلى 162 كلية، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة الحالية يتم تنفيذ 4 جامعات باستثمارات 8 مليارات جنيه.

وأضاف، خلال كلمته فى احتفالية عيد العلم، والذى يحضره الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة: "خلال السنوات الـ 3 الماضية تم تطوير 8 كليات تكنولوجية فنية، واستحداث برامج جديدة تتناسب مع التطور التعليمى الهائل، كما تم إعداد الإطار التشريعى لأول جامعة مصرية تكنولوجية فى مصر".

وتابع: "تم زيادة عدد المستشفيات الجامعية من 17 مستشفى إلى 106 مستشفيات، كما تم وضع قانون تنظيم العمل داخل المستشفيات الجامعية"، لافتًا إلى أن مؤشرات البحث العلمى فى تحسن تدريجى، وبلغ نصيب مصر من الأبحاث خلال السنوات الـ 3 الماضية 18 ألفًا 368 بحثًا بزيادة 4.5% واحتلت مصر المرتبة الـ35 عالميًا.

وأشار إلى أن هناك عدد من الشباب فاز بجوائز وبراءات اختراع منهم أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، حيث حصل على المركز الأول بجائزة الابتكار المرموقة فى إفريقيا.

ولفت الوزير إلى أن المركز القومى للبحوث قدم 135 براءة اختراع، كما تم توقيع بروتوكولات تعاون لعمل أقمار صناعية لاستكمال المدينة الفضائية المصرية، كما يقوم المركز بالمساعدة فى إنشاء التلسكوب المصرى الكبير فى سيناء، كما يتم تطوير تكنولوجيا تطوير القمح، ما أدى إلى زيادة إنتاجية القمح إلى 34 أردبًا للفدان.