فيديو جرافيك| اعرف نظام «التعليم» الجديد

فيديو جرافيك| اعرف نظام «التعليم» الجديد

وزير التربية والتعليم طارق شوقي

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أكثر من 20 قرارًا بخصوص المنظومة التعليمية الجديدة، منها قرارات سيتم تطبيقها بشكل فورى، وكفيلة بالسيطرة على ظاهرة الدروس الخصوصية، التى حولت التعليم إلى سلعة تستنزف دخول الأسرة المصرية.

ومن أهم هذه القرارات، إلغاء الشهادة الابتدائية واعتبار الصف السادس سنة نقل، وإلغاء امتحان الميدتيرم وترحيل درجاتها على امتحانات نهاية العام، واعتبار الرسم والكمبيوتر مواد نجاح ورسوب لا تضاف للمجموع.

وإقرار دفع المصروفات المدرسية عن طريق البنك، وإقرار وضع مديريات التعليم لقواعد زى الطلاب للمدارس الخصة، ووقف الترخيص لمدارس أمريكية جديدة.

اعتبار العام الدراسى الجديد أخر عام للتعريب لمدراس اللغات، وتخفيف المناهج بنسبة 40% ما عدا اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وتنظيم الدروس الخصوصية فى إطار تشريعي.

وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن القرارات التى أعلنها سيتم التطبيق بعضها فى العام الدراسى 2018/2019 حتى يتسنى للمجتمع معرفة كل تفاصيل النظام الجديد.

كما سيتم تطبيقها باقى القرارات اعتبارا من العام الدراسى القادم 2017-2018 ومنها تخفيف المناهج الدراسية فى كل المواد الدراسية، ولجميع المراحل التعليمية، بنسبة 40%، للتخفيف عن الطلاب، موضحا أن هذا الكم الكبير من المقررات لا يتناسب والمراحل العمرية للطلاب، وذلك بعد اطلاعه على مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائى.