«الإيكاو» تشيد بدول «الرباعى العربى» وترفض طلب قطر

«الإيكاو» تشيد بدول «الرباعى العربى» وترفض طلب قطر

طائرة لمصر للطيران داخل مطار القاهرة

أسفرت اجتماعات الجلسة الاستثنائية التى عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدنى "الإيكاو" بمونتريال، بمشاركة وفود 189 دولة الأعضاء فى المنظمة الدولية.

قدمت وفود مصر وعنها شريف فتحى وزير الطيران المدنى، والسعودية والإمارات والبحرين، ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التى تم اتخاذها خلال الأسابيع الماضية، بالتعاون مع مكتب "الإيكاو الإقليمى" بالقاهرة، من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتى تضمنت فتح 8 مسارات جوية إضافية، ورفض واحد لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية، وتدعيم سلامة الطيران المدنى فى الأجواء الدولية.

ولاقت ورقة العمل المشتركة التى الدول الأربعة استحسان وقبول من أعضاء المجلس، الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفنى فى الطيران المدنى.

ومن جانبها قدمت الأمانة العامة "للإيكاو" ورقة عمل تدعم ما جاء فى ورقة عمل الدول الأربعة، من خلال تقرير فنى أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجب المنظمة لطلب قطر، بإدانة الدول الأربعة لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.

وشهدت الجلسة العديد من المناقشات على المستويات الفنية، واعتراض مصر على محاولات تسييس ما تم من إجراءات، والتشديد على ضرورة الالتزام بالجانب الفنى الذى عقدت الجلسة فى إطاره.

وعُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من قطر، وفقاً للمادة 54 "ن" من اتفاقية الطيران المدنى الدولى "شيكاغو 1944"، التى تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أى مسألة تتعلق بالاتفاقية.