بروتوكول تعاون لإنشاء وتوسعة 27 مكتبا لحماية المستهلك

بروتوكول تعاون لإنشاء وتوسعة 27 مكتبا لحماية المستهلك

على المصيلحى

وقع الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، بروتكول تعاون لإشاء وتوسعة 27 مكتبا لجهاز حماية المستهلك فى جميع المحافظات، لتفعيل دوره.

وأثنى الدكتور على المصيلحى، وزير التموين التجارة الداخلية، على جهود وزارة التنمية المحلية فى مساندة جهاز حماية المستهلك بإنشاء 19 فرعًا جديدًا فى محافظات لم يسبق له التواجد فيها.

وقال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تسعى لترسيخ العدالة الاجتماعية، ومساندة وتمكين المواطنين، وتوفير احتياجاتهم من السلع الغذائية والتموينية وكل الاحتياجات بأسعار مناسبة، وطبقا للمواصفات والجودة المعتمدة.

ويتم من خلال هذا البروتوكول تبادل الخبرات والإصدارات الخاصة بالوزارتين، وكذا تبادل المعلومات المسموح بتداولها وفق أحكام القانون المصرى وبما تقضى به مصلحة المستهلك والمواطن والتطبيق الفعال لسياسات الدولة، والاستفادة من الخبرات الفنية والعملية والمؤسسية والمعملية لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية "جهاز حماية المستهلك"، كما تم الاتفاق على:

1- التنسيق مع المحافظات لتوفير المقار التى تتطلب عمل جهاز حماية المستهلك بهدف تقديم خدمات حماية المستهلك فى 19 محافظة خلال 3 أشهر من توقيع البروتوكول استكمالا للمقرات المطلوبة بالــ27 محافظة.

2- أن يقوم جهاز حماية المستهلك بصورة مباشرة أو عن طريق الأطراف المشاركة بالآتى:

– تلقى شكاوى المستهلكين والتحقيق قيها والعمل على حلها وإزالة أسبابها.
– التعاون مع جميع المؤسسات الحكومية ذات الصلة بمنظومة حماية المستهلك.
– وضع إجراءات فعالة لمراقبة الأسواق وتطبيق قانون حماية المستهلك.
– التأثير على السياسات من أجل تحقيق مبدأ الشفافية.
– تطوير ورفع كفاءة جمعيات حماية المستهلك الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، من خلال تقديم الدعم التقنى والمادى، لتمكينها من القيام بالدور المهم المنوط بها فى دعم وتفعيل منظومة حماية المستهلك ككل، الأمر الذى كفلة لها قانون حماية المستهلك.

3- تبادل المعلومات والمنشورات الخاصة بالتوعية والتثقيف وغيرها وإتاحتها للمواطنين.

4- تبادل الندوات وورش العمل والأبحاث المشتركة.

5- وضع موضوعات حماية المستهلك ضمن مجال أنشطة الوزارتين كنوع من التفاعل المجتمعى.

6- التعاون فى مجال استطلاعات الرأى والأبحاث الميدانية، التى تستطلع رأى المواطنين لما فى ذلك من أثر فى تكوين الآراء والرؤى اللازمة فى مجال حماية المستهلك وفى توجيه وضبط الأسواق المصرية.

7- إصدار تقرير شهرى وربع سنوى عن حماية المستهلك بالمحافظات.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة لمتابعة تحقيق أهداف البروتوكول، وتتمثل مهامها فى وضع الخطط التنفيذية للتعاون فى إطار هذا البروتوكول والمتابعة الدورية لتنفيذ الإعمال، التى يتم الاتفاق عليها ومناقشة إنجازها واستعراض ما يستجد من معوقات.

ويتم تقديم تقرير لوزيرى التنمية المحلية والتموين والتجارة الداخلية ويعلن على الجميع.