تنفيذا لقرار وزير الصحة.. سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

تنفيذا لقرار وزير الصحة.. سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق

وزير الصحة

قال نقيب الصيادلة، الدكتور محيى عبيد، إنه تم الاتفاق على آلية تنفيذ قرار وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد راضى، الذى ألزم فيه الشركات بقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، أن الأدوية منتهية الصلاحية الموجودة حاليا بالسوق تقدر قيمتها بـ400 مليون جنيه.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار تنفيذ قرار وزير الصحة، أن الاتفاق جاء خلال اجتماع حضره، رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، ورئيس غرفة صناعة الدواء، نائب رئيس رابطة موزعى الأدوية، ورئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

وأشار إلى أن البدء فى تنفيذ قرار الوزير خلال أيام معدودة، قد لا تزيد عن اليومين، بعد الانتهاء من صياغة الآليات التى تم الاتفاق عليها بشكل قانونى، ورفعها لوزير الصحة، وسيتم الإعلان فى الحال عن تنفيذ عمليات سحب الأدوية منتهية الصلاحية لمدة عام دون شرط، مضيفًا أن القرار هو الأول من نوعه فى تاريخ الوزارة.

يذكر أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، أصدر قرارًا رقم 115 لسنة 2017 يلزم جميع شركات الأدوية بقبول مرتجعات الأدوية منتهية الصلاحية، خلال عام، لضمان سحب هذه الأدوية من سوق الدواء وتنظيف السوق منها تمامًا، خلال عام.