صور| تفاصيل تسليم الدفعة الأولى من أول مرحلة بـ«دار مصر»

صور| تفاصيل تسليم الدفعة الأولى من أول مرحلة بـ«دار مصر»

دار مصر

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن بدء وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى تسليم أولى وحدات مشروع "دار مصر" فى مدينة دمياط الجديدة، ضمن المرحلة الأولى من المشروع وهى أول دفعة يبدأ التسليم بها منذ الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع.

لم تعلن "الوزارة" بشكل رسمى حتى الآن عن البدء فى التسليم إلا أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بدأت منذ أسبوع فى مخاطبة عددٍ من الحاجزين فى مدينة دمياط الجديدة على العناوين المسجلة فى طلبات حجز الوحدات، للتوجه إلى بنك التعمير والإسكان للحصول على العقود الابتدائية لوحداتهم، والحصول على خطابات التسليم.

وسبق وأن أعلنت وزارة الإسكان عن مد مهلة سداد الأقساط الصغيرة للحاصلين على وحدات دار مصر من المرحلة الأولى والثانية، إلى حين توجيه البنك خطابًا مسجلًا بالاستلام، ليبدأ بعدها المستفيدون من المشروع فى سداد الأقساط الربع سنوية الكبيرة.

وكانت "الإسكان" قد لجأت إلى مد أجل سداد أقساط وحدات "دار مصر" لمدة 5 أعوام بدلًا من 4، على أن تكون أول سنة عبارة عن أقساط صغيرة 7500 جنيه "ربع سنوية"، للوحدات 100-115م، و10 آلاف جنيه ربع سنوية للوحدات 130 – 150م، تسهيلًا على المواطنين.

يستهدف المشروع توفير كمبوند للطبقات المتوسطة التى لا تستطيع الحصول على سكن فاخر بأسعار السوق العادية، وفى نفس الوقت لا ينطبق عليها شروط مشروع الإسكان الاجتماعى، وهو أول مشروع إسكان متوسط يتم تنفيذه من أكثر من 12 عامًا، توقفت فيها الحكومات المتعاقبة عن تنفيذ وحدات لهذه الطبقة، وكان التركيز فقط على البناء للطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل.

وتضمن المشروع تسهيلات أهمها أنه تم طرحه باعتباره "كمبوند عمارات فقط"، بسور وبوابات مغلقة، وخدمات متكاملة، وبأسعار أقل 25% من سعر السوق الحر، كما يتم تسليمه كامل المرافق والتشطيبات، وأن يتم السداد على 5 سنوات بأقساط ربع سنوية متساوية دون فوائد، أو من خلال قروض تمويل عقارى مدعومة ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم التمويل العقارى.

المرحلة الأولى تم الإعلان عنها خلال الفترة ما بين منتصف نوفمبر، وحتى منتصف ديسمبر 2014، فتحت وزارة الإسكان باب الحجز للمرحلة الأولى بالإعلان الأول لمشروع الإسكان المتوسط "دار مصر" على 30 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، بأسعار تبدأ من 250 ألف جنيه، ومقدم يبدأ من 25 ألف جنيه، بالتعاون مع مبادرة البنك المركزى للوحدات حتى 400 ألف جنيه وأقساط على 4 سنوات دون فوائد.

وكان سعر المتر فى المرحلة الأولى فى القاهرة الجديدة يتراوح بين 3900 إلى 4250 جنيهًا، تليها مدينة دمياط الجديدة بسعر 3700 جنيه، ثم مدينة 6 أكتوبر بسعر 3400 جنيه، فمدينة الشروق بسعر 3100 جنيه، ومدينة العبور بسعر 2900 جنيه، وتليها مدينة العاشر من رمضان بسعر 2700 جنيه، وأخيرًا مدينتى بدر والسادات بسعر 2550 جنيهًا.

المرحلة الثانية تم الإعلان عنها فى الفترة ما بين 27 سبتمبر، وحتى 21 أكتوبر 2015، حيث طرحت الوزارة المرحلة الثانية من المشروع على 25 ألفًا و656 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح بين 100 إلى 150 مترًا، بـ12 مدينة عمرانية جديدة، هى " 6أكتوبر، والشيخ زايد، والقاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، وبدر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، والسادات، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، و15مايو"، بتصميمات مختلفة، كاملة التشطيب.

بدأ مقدم الحجز لوحدات المشروع من 25 ألف جنيه، مع نموذجين للسداد، الأول على 5 سنوات دون فوائد، والثانى من خلال مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى، حتى 500 ألف جنيه، بفائدة تصل إلى 8% وذلك حتى 15 سنة "، وكان سعر المتر لمدن المرحلة الثانية "4 آلاف جنيه لمدينة الشيخ زايد، و2800 جنيه لمدينة 15 مايو، و2700 جنيه لمدينة برج العرب.

ويتم تنفيذ مشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بالتعاون بين وزارة الإسكان التى تتولى تمويل المشروع وتنفيذ المرافق وتنسيق الموقع، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة التى تتولى الإشراف على تنفيذ الوحدات السكنية لتنفيذ 150 ألف وحدة على أعلى مستوى من التشطيب، ويُجرى حاليًا تنفيذ 55 ألف وحدة بالمرحلتين الأولى والثانية للمشروع، لخدمة 220 ألف مواطن يتمثلون فى 55 ألف أسرة من متوسطى الدخل.