موضوع تعبير عن المرافق العامة افضل موضوع عن المرافق العامة بالافكار والعناصر

موضوع تعبير عن المرافق العامة افضل موضوع عن المرافق العامة بالافكار والعناصر
موضوع تعبير عن المرافق العامة افضل موضوع عن المرافق العامة بالافكار والعناصر

موضوع تعبير عن المرافق العامة افضل موضوع عن المرافق العامة بالافكار والعناصر المصدر 24 لجميع المراجل الدراسية تعتبر المرافق العامة بأنّها خدمات غير مخصصة لأفراد دون غيرهم؛ فهي جميع الأملاك العائدة للمجتمع؛ فمسجد الحي، وحديقة الحي، ومدرسة الحي، وشارع الحي والمستشفى، وغيرها الكثير هي ممتلكات نعتقد أنها للدولة إلا أنّ ملكيتها الفعلية هي للمجتمع عامة. لذلك علينا المحافظة علينا وتعهّدها بحمايتها من العايثين والمراقبة المستمرة لها، والسعي على ترميمها وإصلاح التالف منها.

إنّ الدولة لا تستطيع مراقبة كل عمود كهرباء وماسورة ماء، ولكن المواطنين المستخدمين لها هم الأقرب لها، وهم المستفيد الأول منها لذلك يجب عليهم الحرص عليها؛ فالمسجد مكان طاهر يجمع المسلمين لأداء مناسكهم الروحية، فلا يجب العبث به، أو رمي القاذورات هنا وهناك، أو الاسراف باستهلاك الماء والكهرباء، أو الإساءة لموجوداته من سجاد ومصاحف وأثاث.

أمّا الشارع فهو ممرنا للانتقال من مكان إلى آخر، وعن طريقه يمكن أن نسهل حياتنا أو نعقدها، فلا يجب أن نرمي مخلّفات منازلنا إلا في مكانها المخصص، كما يجب الحفاظ عليه نظيفة، واحترام قوانين الشارع بعدم الجلوس في الطرقات وحفظ حرمة الطريق، وعدم الاصطفاف إلّا بالمكان المخصص لذلك. الحديقة مكان يجمع العائلة، ويُروّح عن الأطفال، ويساعد في التنفيس عن النفس، لذلك يجب المحافظة على نظافته، ومحتوياته من ألعاب وأشجار ومرافق، واستخدامها بطريقة مناسبة حفاظاً عليها.

الجدران العامة ليست مكاناً مثالياً للتعبير الصاخب عن المشاعر أو الشعارات الانتخابية، وليست المكان المناسب للرسم أو للتباهي بصنوف الفنون، المدرسة ذلك المكان الذي نبني فيه المواطن الصالح المنتمي لوطنه المخلص له، فيه يجب تدريب الأجيال على المحافظة عليها نظيفة وممراتها خالية من المخلفات والأوراق والخربشات المنتشرة على الجدران، كما يجب المحافظة على ممتلكاتها من كراسي وأدراج و مختبرات.

ويجب على القائمين عليها تنظيم مجموعات تطوّعية للحفاظ على نظافتها والأماكن المحيطة بها، وتوفير جو من التنافس للحفاظ على المرافق العامة. المستشفى والمراكز الصحية الأخرى المقدمة لعدة خدمات والتي تخدم المرضى والمرافقين لهم، لا بدّ لنا من رعايتها والحفاظ عليها، وعدم الاعتداء عليها، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الاعتداء على مرافق الخدمات الصحية، من قبل مراجعين أو ذويهم مما كلّف الدولة غرامات هو في غنى عنها .

يجب علينا جميعاً الحفاظ على المرافق العامة واستمراريتها للأجيال القادمة، ويجب نشر الوعي بالمحافظة عليها من خلال الإذاعة والتلفزيون، والألواح الإعلانيّة المنتشرة في الشوارع، وفي الصحف والمجلات الدورية، ودائماً ليكن شعارنا اترك المكان أحسن مما كان فعندما نذهب في رحلة لا بد وأن نجمع مخلفاتنا ونرميها بالمكان المخصص.