وزيرة الهجرة تعلن انتهاء أزمة «بصمة الحج»

وزيرة الهجرة تعلن انتهاء أزمة «بصمة الحج»

نبيلة مكرم

أعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن خالص شكرها وتقديرها للأشقاء فى المملكة السعودية على جهودهم واستجابتهم لإنهاء مشكلة "بصمة الحج" بعد جهود مكثفة استمرت شهورا.

من جانبه، أعرب اللواء محمد سليمان السحيمى، عن إصدار عفو عن المدانين فى الحج دون تصريح، والتى اشتهرت باسم "بصمة الحج"، والبدء فى حملة "وطن بلا مخالف"، وهى حملة أطلقتها المملكة للسماح بالخروج للمخالفين فى نظام بصمة الحج، وذلك حتى انتهاء مدة الـ90 يوما المتاحة للمخالفين.
من ناحية أخرى، أوضح سليمان بن عبد العزيز السحيمى، مدير الجوازات بالمملكة، أن المديرية العامة للجوازات بالتعاون مع مركز المعلومات الوطنى بوزارة الداخلية جهزت أكثر من موقع فى كل منطقة ومحافظة بالمملكة لاستقبال المستفيدين الراغبين فى إنهاء إجراءات مغادرتهم من تلقاء أنفسهم، دون تكليفهم مشقة العناء والتنقل من منطقة لأخرى وذلك لتسهيل إنهاء إجراءاتهم، وتقوم تلك المواقع بدورها فى استقبال المستفيدين فى جميع مناطق المملكة وتنهى إجراءات مغادرتهم بكل يسر وسهولة وعلى فترتين "صباحية ومسائية".
كما شددت المديرية العامة للجوازات بالمملكة على الوافدين المخالفين الذين تم منحهم تأشيرات خروج نهائى ضمن حملة "وطن بلا مخالف" ولم يغادروا حتى الآن بضرورة الإسراع بمغادرة المملكة، حتى لا تطبق عليهم العقوبات المقررة والتى تم إعفاؤهم منها.
وقالت إنه بعد انتهاء مهلة الـ90 يوماً سيتم إلغاء تأشيرات الخروج النهائى الممنوحة للمخالفين، وإيقاف سجلاتهم فى النظام، وتطبيق العقوبات المقررة بحدها الأعلى وفقاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.
وأكدت المديرية على الذين حصلوا على التأشيرة المسارعة بالمغادرة من تلقاء أنفسهم حتى يستفيدوا من الإعفاء من الآثار المترتبة على بصمة "مُرحّل"، والإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، إضافة لتطبيق عقوبة السجن، والمنع من دخول المملكة.
وأوضحت وزيرة الهجرة أنه بذلك تكون انتهت جميع مشاكل بصمة الحج للمصريين المخالفين علما بأن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، مضيفة أن إدارات الجوازات مددت عملها حتى آخر يوم فى رمضان وذلك حتى يتم تسفير جميع مخالفى الإقامة والزيارة بأنواعها والحج والعمرة والمتسللين قبل نهاية المدة المحددة لحملة "وطن بلا مخالف" وهى آخر يوم فى شهر رمضان المبارك.