كواليس رفع نيجريا الحظر المفروض على استيراد الأثاث المصرى

كواليس رفع نيجريا الحظر المفروض على استيراد الأثاث المصرى

صناعة الأثاث

رحبت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات المصرية، بالجهود التى بذلتها وزارة التجارة والصناعة المصرية، بشأن رفع الحظر المفروض على الأثاث المصرى من جانب دولة نيجيريا، مطالبة باستكمال المنظومة، لتيسير انتقال المنتجات المصرية لإفريقيا.

كان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد أعلن اليوم الأحد فى بيان صحفى نجاح الجهود التى قامت بها الوزارة مع نيجيريا لرفع الحظر على واردات الأثاث المصرى، وذلك بعد سلسلة من المشاورات والاجتماعات مع الجانب النيجيرى.

يذكر أن نيجيريا كانت فرضت حظراً على واردات الأثاث ضمن قائمة تضم 25 مجموعة سلعية منذ عام 2005، وهو الأمر الذى انعكس سلباً على صادرات مصر من الأثاث لنيجيريا.

وأوضح قابيل أن مصر أثارت هذا الأمر مؤخراً مع الجانب النيجيرى فى عدد من المسارات، حيث قام مكتب التمثيل التجارى فى جنيف بإجراء سلسلة من المشاورات مع وفد نيجيريا فى إطار منظمة التجارة العالمية أعرب خلالها عن تضرر الشركات المصرية من الحظر النيجيرى لواردات الأثاث، ومخالفته لقواعد منظمة التجارة العالمية، موضحا أن مصر قامت خلال مراجعة السياسات التجارية لنيجيريا التى عقدت فى منظمة التجارة العالمية بمطالبة الجانب النيجيرى برفع الحظر النيجيرى على واردات الأثاث بشكل فورى، وقد استجاب الجانب النيجيرى للمطلب المصرى وأكد رسمياً رفع بند الأثاث من قائمة المنتجات المحظور استيرادها.

من جانبه أكد المهندس شريف عبد الهادي نائب رئيس الاتحاد يجري حاليا التفكير إمكانية إقامة معرض للأثاث في نيجيريا، خاصة وأن الإتجاه للعمق الافريقي يمثل الهدف الحالي للمصدرين المصريين