سحر نصر: رفع المكون المحلى فى قطارات إلكتريك إلى 50%

سحر نصر: رفع المكون المحلى فى قطارات إلكتريك إلى 50%

سحر نصر

كشفت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن المفاوضات التى أجرتها وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، مع جنرال إلكتريك حول توريد 100 قاطرة من طراز "GE ES40ACi Light Evolution Series " تضمنت رفع المكون المحلى من 35% إلى 50%.

وأكدت الوزيرة، أن الشركة عرضت أن يكون المكون المحلى 35%، لكن بعض مفاوضات وزاراتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل معها تم رفع المكون المحلى إلى 50%، مشيرة إلى أن الاتفاقية التى شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، توقيعها، أمس، جاءت نتيجة لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع جيف أميلت، المدير التنفيذى لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها سيادته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن فى الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضى، موضحة أن الوزارة نسقت مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والذى وضع خطة لتطوير قطاع سكك حديد مصر.

وأوضحت الوزيرة، أن هذه الاتفاقية تأكيدا على العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، وحرص واشنطن على ضخ استثمارات فى مصر خلال الفترة المقبلة، بعد القمة التى عقدت بين الرئيس والرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى واشنطن.

وأعربت الوزيرة عن سعادتها بالتعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل، موضحة أن التنمية الشاملة تحتاج إلى زيادة شبكات الربط.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الاتفاقية تتضمن صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عامًا من أجل توفير قطع غيار والدعم الفنى للقاطرات الجديدة و81 قطارا لجنرال إلكتريك حاليًا ضمن أسطول هيئة سكك حديد مصر، وتتضمن الاتفاقية استخدام "برنامج تدريب جنرال إلكتريك للنقل" كمنصة لتدريب أكثر من 275 مهندسا وتقنيًا فى هيئة سكك حديد مصر، كما يتضمن الاتفاق حلولا مالية شاملة وتنافسية لتمويل المشروع مقدمة من جانب جنرال إلكتريك من خلال وكالة تنمية الصادرات الكندية "EDC".
وأوضحت الوزيرة، أنها بحثت مع جون رايس، نائب رئيس مجلس إدارة جنرال إلكتريك والرئيس والرئيس التنفيذى لمؤسسة جنرال إلكتريك العالمية للتنمية، على هامش التوقيع، زيادة التعاون بين الحكومة وجنرال إلكتريك خلال الفترة المقبلة، وزيادة استثمارات الشركة فى مصر.

وأشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إلى أن هذا الاتفاق سيسهم فى تعظيم دور هيئة سكك حديد مصر فى نقل البضائع عبرها فى ضوء قوة جرارات جنرال إلكتريك التى تصل إلى 400 حصان، لافتا إلى أن الشحنة الأولى لهذه الجرارات والبالغة نحو 25 جرارا ستصل فى 2018.

من جانبه، قال جون رايس: "أهمية هذه الشراكة ترجع إلى قدرتنا على تقديم حلول شاملة، ونعمل مع وزارة النقل وهيئة سكك حديد مصر على كل نواحى المشروع، من توفير حلول تمويلية مستدامة من خلال شركائنا، إلى تصنيع وصيانة قطاراتنا، وخدامات طويلة الأجل بالإضافة إلى تدريب وتطوير القدرات التقننية محاليًا، ويأتى هذا فى كوننا شريكا ملتزمًا لمصر، حريصًا على تقديم حلول متكاملة وتركيزنا دائمًا على المستقبل ويمثل "برنامج تدريب جنرال إلكتريك للنقل" منصة يمكن من خلالها البناء على ابتكارات وأفكار الشركة بسواعد كل المشاركين فيه".

وأضاف: "أنا سعيد بحدوث هذه الاتفاقية فهى تأكيدا على نجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى واشنطن"، وتابع: "من المهم أن يحدث تطوير للبنية الأساسية فى مصر".