9 ديسمبر يوم مصيري لرئيسة كوريا الجنوبية

آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 9:14 صباحًا

9 ديسمبر يوم مصيري لرئيسة كوريا الجنوبيةمتظاهرون في كوريا الجنوبية يطالبون بعزل الرئيسة بارك Reuters Kim Hong-Ji متظاهرون في كوريا الجنوبية يطالبون بعزل الرئيسة بارك

توصلت أحزاب المعارضة في كوريا الجنوبية إلى اتفاق على إجراء التصويت يوم الجمعة المقبل، 9 ديسمبر/كانون الأول، على مشروع قانون توجيه الاتهام للرئيسة بارك كون هيه وعزلها.

  • الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية يدعم استقالة الرئيسة بارك في أبريل

وأفادت قناة "NHK" اليابانية بأن الأحزاب المعارضة في كوريا الجنوبية ستقدم أثناء جلسة للبرلمان اليوم الجمعة مشروع قرار يقضي بعزل الرئيسة بارك، لإجراء التصويت عليه بعد أسبوع.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج التصويت المتوقع من الصعب التنبؤ بها بسبب تضارب أنباء عن مواقف أعضاء حزب "ساينري" الحاكم، إذ صرح عدد منهم الجمعة بأنهم سيدعمون عزل بارك إن لم تعلن الرئيسة موعد استقالتها حتى الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيق غرينيتش").

ويشار إلى أن الأحزاب المعارضة لن تتمكن في البرلمان من عزل الرئيسة بارك لتوجيه تهمة إليها، إلا بحصولها على 28 صوتا من الحزب الحاكم.

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان حزب "ساينري" أن جميع أعضائه يؤيدون ترك الرئيسة بارك منصبها طوعا في أبريل/نيسان المقبل، بعد تهيئة الظروف الملائمة لإجراء انتخابات مبكرة لمنع وقوع الفراغ في السلطة.

من جانبها، كانت الرئيسة بارك قد أعلنت في خطاب متلفز الثلاثاء الماضي عن جاهزيتها لترك منصبها قبل انتهاء ولايتها الرئاسية في فبراير/شباط 2018، مشترطة ذلك بتوصل الحزب الحاكم والمعارضة إلى اتفاق على ذلك يتيح تسليم السلطة دون وقوع فوضى.

يذكر أن الرئيسة بارك وجدت نفسها وسط فضيحة فساد وسوء استخدام النفوذ، بعد توجيه دائرة الادعاء العام اتهاما إلى صديقتها تشوي سون سيل بالتورط في استغلال قربها للرئيسة والضغط، باستخدام السلطة الرئاسية، على شركات كبيرة، بهدف إجبارها على تقديم مساهمات مالية لمؤسسات خاضعة لتشوي.

أما بخصوص الرئيسة نفسها، فتحميها الحصانة الرئاسية في الوقت الراهن من أي تهم.

المصدر: وكالات

أندريه بودروف

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1L5E