واشنطن ترفض التعليق على أنباء عن اتصالات موسكو مع المعارضة المسلحة في سوريا

آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 8:21 صباحًا

واشنطن ترفض التعليق على أنباء عن اتصالات موسكو مع المعارضة المسلحة في سورياالناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر akhbaralaan.net الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر

رفضت الخارجية الأمريكية التعليق على الأنباء عن إجراء روسيا اتصالات مع المعارضة السورية المسلحة بمشاركة تركيا.

  • موسكو: اتفاقاتنا مع أنقرة بخصوص سوريا تنفذ
  • لافروف: سنعمل حتى إنقاذ حلب من الإرهاب
  • موسكو: لسنا في حاجة إلى وسطاء في المفاوضات مع المعارضة السورية

وفي موجز صحفي، قال مارك تونر، الناطق باسم الوزارة، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول: "رأينا تقارير عن أن روسيا تتفاوض مع الثوار السوريين، فليقم الطرفان المشاركان في ذلك بتأكيد حقيقة إجراء هذه المفاوضات".

وأضاف المتحدث: "أما ردة فعلنا، فنحن مستعدون للترحيب بكل مساع حقيقية تهدف إلى تخفيف معاناة الشعب السوري، وخاصة في حلب".

وذكر تونر أن وزارته لا تملك معلومات عن أجندة هذه المفاوضات أو عما إذا كانت تجري أصلا".وفي وقت سابق من الخميس، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قيام روسيا باتصالات مع المعارضة المسلحة في سوريا بمشاركة تركيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ، قال لافروف إن روسيا لم تتهرب أبدا من التواصل مع أي مجموعات سياسية معارضة أو قادة ميدانيين. ولأن زملاءنا الأتراك هم الآخرون يجرون اتصالات مع هؤلاء وأولئك، بمن فيهم قادة ميدانيون، فنحن بالطبع نتبادل المعلومات عن الأجواء السائدة في هذه الأوساط، ونحثهم على أن يصبحوا جزءا من حل المشلكة ضمن ما تم الحديث عنه في كل من المجموعة الدولية لدعم سوريا ومجلس الأمن الدولي".

وأضاف لافروف: "لن نخوض في تفاصيل هذا العمل لأسباب معلومة، وهو يجري بطريقة محترفة ولا يزال مستمرا".وكانت وسائل إعلام غربية نقلت أن المعارضة السورية تخوض مفاوضات مع موسكو دون مشاركة الولايات المتحدة حول وقف القتال في حلب، وأن المفاوضات تجري بصورة سرية في أنقرة بتوسط تركي.

من جانبه، أكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن موسكو لا تحتاج إلى أي وسطاء في مفاوضاتها مع المعارضة السورية، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتعليقا على تقرير لصحيفة "Financial Times" تحدث عن إجراء موسكو وأنقرة مفاوضات مع القوى المناهضة للحكومة السورية من دون مشاركة واشنطن، قال بوغدانوف، في تصريحات صحفية أدلى بها الخميس، 1 ديسمبر/كانون الأول، إن السلطات الروسية تواصل اتصالاتها المباشرة مع ممثلين عن المعارضة السورية، مشددا على أنها تجري على "مختلف المستويات".

المصدر: وكالات

قدري يوسف

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1L5b