تعلم كيف تبحث عن وظائف خالية وتسوق لنفسك

آخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 5:07 مساءً

عملية البحث عن وظائف خالية هي عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما. إن الإدارة الناجحة لحياتك المهنية تتطلب النظر إلى تلك الحياة على أنها عملية مستمرة بها إمكانيات كثيرة للتطور والتقدم، وإنشاء الإطار المناسب للاستفادة من تلك الامكانيات.

تسويق نفسك والبحث عن وظائف خالية
تسويق نفسك والبحث عن وظائف خالية

لذلك يجب عليك أن تعرف كيفية تسويق نفسك على نحو فعّال حقاً للحصول على العمل، فإذا كنت تبحث عن فرصة مثالية للعمل، سوف تحتاج إلى إثبات أن لديك مجموعة ممتازة من الخبرات والمهارات القوية ذات الصلة، لذا سوف تحتاج إلى إطلاق العنان لشخص المبيعات الداخلي لديك للقبض حقاً بيد من حديد على الوظيفة.

إعرف مهاراتك جيدا  : بمعنى لا بد أن تعرف نفسك جيدا قبل أن تبدأ عملية التسويق وأفضل شىء لمعرفة نفسك جيدا هو تحليل SWOT Analysis (Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats) (تحليل مواضع القوة ومواضع الضعف والفرص والتهديدات)

التسويق لنفسك يبدا بان تفكر في نفسك علي انك منتج وان ما تستطيق القيام به هو تقديم خدمه هذه هي مسؤوليتك لعرض مهاراتك وخبراتك علي المستهلكين (المستهلكين في هذه الحاله هم اصحاب الاعمال او مديرك في الشركه اذا كنت تبحث عن فرصه للترقي او الاشخاص الذين يقوم بعمل الانترفيو للحصول علي وظيفه )

تعرف على الوظائف الخالية في مجالك ونسبة المنافسة :

تعرف على منافسيك والمجالات والمنتجات والابتكارات الجديدة في مجال عملك. اعرف من هم العاملين المؤثرين في المجال وتعرف عن الاتجاهات المختلفة فيه. وكلما عرفت أكثر عن مجال عملك كلما زادت قيمتك في عين صاحب عملك وكلما زادت فرصك لتسويق نفسك للشركات الأخرى.

السيرة الذاتية :

تعد السيرة الذاتية بطاقة التعارف بينك وبين متخذ القرار بتوظيفك ، حيث إنك من خلالها تلخص لصاحب العمل من أنت وما الذى ستستفيده الشركة بتعينك . إن السيره الذاتيه تمثل لصاحب العمل الإنطباع الأول لكي يعمل معاك إنترفيو. ويجب أن تحتوي السيرة الذاتية على الإسم ومعلومات الإتصال والتاريخ المهني والخبرات التعليمية، والمهارات الخاصة. طبعا يجب أن تقرا أكثر عن كيفية تحسين كتابة السيرة الذاتية

حدد سوقك المستهدفه :

من يهتم بوجدوك ومن يبحث عنك لتفيده ومن يبحث عن قدراتك المهنيه مما يعني انك ستركز علي المديرين المباشرين لك وايضا مديري الموارد البشريه او من خلال انك تنضم لبعض النقابات ومراكز التوظيف وايضا تركز علي اي مكان تريد ان تعمل به واي منطقه افضل تناسب مكانك طور من استراتيجيتك التسويقيه الخاصه بك وانضم الي انشطه متعدده تقربك من اماكن السوق المستهدف لعملك وتبادل معهم الرؤي والافكار واتخذ دورا قياديا في اي منظمه مهنيه وقم بحضور مؤتمرات وايفنات التوظيف وحدد طرق التنفيذ اين ومتي ستبدا وما هي مواردك وما هي العقبات التي تتوقعها

سجّل واكتب نجاحاتك وتفوقك: تذكر دائما أنه في كل مؤسسة أو شركه ، الموظفون الأكثر فائدة والذين يجنون الأرباح للشركة هم الذين يحافظون على وظائفهم لهذا إحرص دائماَ على أن توثق وتسجل جهودك ونجاحاتك ، ثم احرص وتأكد من أن مديرك على علم بها . ويجب مراجعتها يوميا بعد الرجوع من العمل أو قبل الذهاب للعمل حتى تعطيك دفعة للامام كلما نظرت الى إنجازاتك ونجاحاتك.

يجب أن تسوّق لنفسك جيدا وذلك من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة الغير مكلفة ولكن لها تأثير فعّال حتى تستطيع الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاتك وخبراتك فى ظل الظروف الإقتصادية والسياسية التى نمر بها .

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1KRd