قانونية إعدام أمريكي مصاب بقصور ذهني

آخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 9:31 مساءً

قانونية إعدام أمريكي مصاب بقصور ذهنيقوات الأمن الأمريكي - أرشيف Reuters Carlo Allegri قوات الأمن الأمريكي – أرشيف

تنظر المحكمة العليا في الولايات المتحدة الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني في قانونية حكم بالإعدام صادر في حق رجل مصاب بقصور ذهني.

ويعتبر فريق الدفاع أن هذا الحكم يتناقض مع الدستور الأمريكي، ما يعيد إلى الأذهان رواية الكاتب الأمريكي جون ستاينبك "فئران ورجال"، الصادرة قبل 8 عقود، والتي تروي قصة ليني وهو طفل في جسد رجل ضخم يعاني ضعفا في مؤهلاته الذهنية، وينتهي به المطاف قتيلا على يد رفيقه جورج.

وعلى غرار ليني، حكم على بوبي مور بالإعدام على رغم القصور الذهني الحاد الذي يعانيه، ففي سن الثالثة عشرة، لم يكن مور المتحدر من ولاية تكساس يعرف كيفية قراءة الساعة ولا التمييز بين عمليات الجمع والطرح الحسابية.

وفي سن العشرين أي في العام 1980، قتل مور موظف الصندوق في متجر كبير خلال عملية سطو فاشلة، وبعد بعضة أشهر، حكم عليه بالإعدام.

ويبلغ مور حاليا 57 سنة ولا يزال تحت تهديد الموت بحقنة قاتلة في ولايته تكساس، التي تحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أحكام إعدام في الولايات المتحدة.

ويؤكد محامو بوبي أن الحكم عليه بالإعدام من القضاء في تكساس يمثل انتهاكا للدستور الأمريكي، وأن التأخر الذهني الذي يعانيه موكلهم، كفيل بتجنيبه العقوبة القصوى.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1K3Y