العلماء الروس يكتشفون آلية حماية من إجهاد الولادة

آخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 8:03 مساءً

العلماء الروس يكتشفون آلية حماية من إجهاد الولادةحماية المواليد من الإجهاد fotolia.ru حماية المواليد من الإجهاد

اكتشف علماء بيولوجيا الأعصاب في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية آلية طبيعية تحمي مخ المواليد حديثا من نقص الأكسيجين وإجهاد الولادة.

ويرى العلماء أن استمرار دراساتهم في هذا المجال سيساعد في تمريض المواليد السابقة ولادتهم لأوانها.

وقد نشرت مجلة " Hormones and Behavior " العالمية المختصة بعلم وظائف أعضاء الإنسان مقالا في هذا الموضوع بقلم عالم بيولوجيا الأعصاب في جامعة نوفوسيبيرسك بيوتر مينشانوف وزملائه في مركز علم الوراثة لدى أكاديمية العلوم الروسية.

وجاء في المقال أن الدراسات التي أجراها العلماء تشير إلى وجود آلية خاصة على مستوى الجزيئات تعمل في دماغ الأطفال في أثناء الإنجاب لتحمي المولود من نقص الاكسيجين وإجهاد الولادة. وأوضحت النتائج المحصول عليها وجود تسلسل في تغير مستويات الهرمونات لدى المواليد قبل الولادة وبعدها.

وقال علماء الجامعة إن من غير الواضح إلى حد الآن لماذا تؤثر هرمونات الإجهاد والأدوية المماثلة لها سلبا على تطور مخ الحديثي الولادة أحيانا وتحميه أحيانا أخرى.

وجاء في المقال إن الدراسة اللاحقة للآلية المكتشفة من قبل العلماء الروس ستسمح بضبط عملية استخدام الأدوية الطبية في أثناء علاج وتمريض المواليد السابقة ولادتهم لأوانها.

وأشار العلماء من جانبهم إلى أن دراستهم هي مثال لاستخدام إنجازات علم بيولوجيا الأعصاب وكيمياء الأعصاب وعلم الغدد الصماء وعلم وظائف الأعضاء وممارسة تمريض الحديثي الولادة.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1K2i