علماء أمريكيون يستعدون لإجراء عملية زرع عين

آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 11:48 مساءً

علماء أمريكيون يستعدون لإجراء عملية زرع عينعلماء أمريكيون يستعدون لإجراء عملية زرع العين Sputnik علماء أمريكيون يستعدون لإجراء عملية زرع العين

أعلن فريق من الباحثين من جامعة بيتسبورغ الأمريكية عن بدء التمهيد لإجراء عملية زرع العين. ويقول أعضاء الفريق إن هذه العملية قد تنفذ بكثرة خلال السنوات العشر المقبلة.

وحال البدء بتطبيق عمليات الزرع هذه في المستشفيات بكثرة فإنها ستساعد في إعادة البصر لمن فقده نتيجة إصابة أو مرض.ويأمل علماء جامعة بيتسبورغ التغلب على كل الصعوبات في سبيل تحقيق هدفهم ألا وهو أن تصبح العين المزروعة مبصرة بشكل كامل.

ويجري الفريق الآن التجارب على جرذ في ظروف المختبر لأجل تنقيح طريقة إبقاء خلايا العصب البصري حية وتنشيط نموها لاحقاً. ويوضح الباحثون أن الحفاظ على حيوية الخلايا العصبية قبل إخراج العين الموهوبة لزرعها يعتبر أمرا مهما جدا.

وكان قد استطاع العلماء تحديد الجين المسؤول عن حيوية الخلايا العصبية البصرية في عام 2010 حينما اتضح لهم أن الخلايا العصبية لدى الفئران تبقى حية خلال فترة طويلة من الزمن بعد إصابة العصب البصري إذا أخلي جين BAX منها. أما الفئران التي بقي الجين المذكور في خلاياها العصبية فهلكت خلاياها تلك في أثناء ثلاثة أسابيع.

ويعني ذلك أن إزالة مفعول جين BAX بإمكانها إطالة حياة الخلايا العصبية والاحتفاظ بسلامة العضو الموهوب للزرع.وسبق أن حاول أطباء إجراء عمليات زرع العين مرات عدة وأجروا تجارب كثيرة على الحيوانات، إلا أن كل تلك المحاولات فشلت بسبب رفض الجسم للأعضاء المزروعة وعدم إمكان إعادة تيار الدم إلى العصب وجعله يعمل.

المصدر: نوفوستي

أندريه موخين

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5BQNs-1JLE